الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع وسط ترقب مسار أسعار الفائدة

أغلقت البورصات الأوروبية على ارتفاع طفيف، اليوم الاثنين، في وقت يراقب المتداولون اتجاهات السوق في ظل يوم عطلة هادئ في الأسواق الأمريكية والبريطانية.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الإقليمي بنسبة 0.28% مع إغلاق معظم القطاعات في المنطقة الخضراء، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وربح كل من مؤشري داكس الألماني وCAC الفرنسي حوالي 0.4%، فيما ارتفع مؤشر FTSE MIB الإيطالي وإيبكس 35 الإسباني بنسبة 0.7%.

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار المستهلكين في منطقة اليورو لشهر مايو قبل اجتماع للبنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

ويبدو بنسبة 90% أن البنك مستعد للبدء في خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، وقد تساعد بيانات التضخم الضعيفة في خفض أسعار الفائدة في يونيو.

وقال أولي رين عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في خطاب: “بفضل هذه العملية الانكماشية، يقترب التضخم من هدفنا البالغ 2% بطريقة مستدامة، وبالتالي فإن الوقت مناسب في يونيو لتخفيف موقف السياسة النقدية والبدء في خفض أسعار الفائدة”.

وفي الوقت نفسه، قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز: “باستثناء المفاجآت الكبرى، في هذه المرحلة هناك ما يكفي مما نراه لإزالة المستوى الأعلى من القيود”.

ومن الممكن أن تساعد بيانات التضخم الأمريكية، المقرر صدورها يوم الجمعة، المتعاملين على تقييم توقيت خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة هذا العام.

وفيما يتعلق بأخبار الشركات، قاد سهم شركة باكافروست لإنتاج السلمون الانخفاضات على المؤشر ستوكس 600 متراجعاً 4.5% بعد اكتشاف فيروس أنيميا السلمون المعدي في مزرعة تابعة للشركة.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى