رئيس الوزراء: وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية 2024

 

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تكلف وزيري الكهرباء والبترول، بوضع سيناريو واضح من أجل إنهاء وقف تخفيف الأحمال مع نهاية التوقيت الصيفي، أي تنتهي فترة انقطاع الكهرباء بقدوم شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبلين بحد أقصى.

شركات النفط الأجنبية

وأوضح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جولته بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، اليوم الاثنين، أنه سيتم سداد 20 إلى 25% من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال أسبوعين.

وأضاف رئيس الوزراء، أن فاتورة استهلاك مصر من المواد البترولية تبلغ 55 مليار دولار، موضحًا أن أسعار السولار ستظل مدعومة لكن أسعار المنتجات البترولية الأخرى يجب أن تشهد توازنا بنهاية 2025.

أضاف، أن الحكومة تدرس التحول إلى الدعم النقدي، على أن يكون هناك تصور كامل يشمل آليات التنفيذ بنهاية العام الجاري، وفي حالة التوافق عليه سيبدأ التطبيق من العام المالي 2025/2026.

دعم رغيف الخبز

ونوه، إلى أن دعم رغيف الخبز يتخطى الـ100 مليار جنيه، موضحا أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويا وتبيعه بـ 5 قروش، كما أن شغل الحكومة الشاغل هو أن تكون مواردنا على قدر مصروفاتنا خلال الـ 3 سنوات المقبلة.

وأشار، إلى أنه تم زيادة سعر أردب القمح لدعم الفلاح، كما أن الحكومة دفعت له حتى هذه اللحظة 40 مليار جنيه بخلاف القمح الذى يتم استيراده بالدولار، مشددًا على أن الدولة تعمل على تقليل فاتورة الاستيراد وأنه يعقد اجتماعا ثابتا مع المجالس التصديرية وغرف الصناعات المختلفة حول كيفية زيادة الإنتاج والصادرات من أجل تقليل الفاتورة الاستيرادية.

وجدد رئيس الوزراء، الترحيب بمشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز خلال الفترة القادمة على القطاعات المهمة التى تقود قاطرة التنمية وهي قطاعات الزراعة والصناعة والاتصالات والسياحة.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، عدد من المشروعات الصناعية والزراعية في محافظتي البحيرة والإسكندرية.

 

The post رئيس الوزراء: وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية 2024 appeared first on يلا بيزنس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى