هل يجوز الحج بالتاتو المؤقت؟.. أمينة الفتوى تجيب

كتبت أميرة السمان
أكدت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن “التاتو” أنواع منها الدائم وهو الذى لا يزال أبدا، ومنها غير الدائم الذى لا يستمر فترة طويلة، لافتة إلى أن رسم التاتو يتم عبر طبقات الجلد الثلاث.
وقالت حمام “طول ما التاتو فى الطبقة الخارجية للجلد، وبعيدا عن الدم، فهذا لا مانع شرعي منه، لكن التاتو الذى يتم عبر طبقات الجلد ويصل إلى الدم وبيؤدى إلى احتباسه، فهذا لا يجوز، وده اللى بينطبق عليه حديث سيدنا النبي صل الله عليه وسلم، لعن الله الواشمات والمستوشمات”.
وأضافت: أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “التاتو لو مرسوم على الجلد، ما دام لا يصل إلى الدم فهو مثل الحناء، وده فى الغالب مش بيقعد فترة طويلة، مجرد ما تعرف إنه مؤقت ولا يستمر بشكل دائم يبقى يجوز، طيب لو عملت تاتو مؤقت وهسافر لداء فريضة الحج، فهذا يجوز، لأنه اتعمل قبل الإحرام ويتبقى أثره بعد الإحرام”.
وتابعت: أمينة الفتوى “يجوز تعجيل الولادة بعدة شروط لو عدم تعرض الأم أو الجنين، لأى ضرر، ولابد أن يكون الأمر تحت رعاية كاملة من الطبيب وهو من يقرر إذا كانت هذه الحالة ينفع إنها يتعمل لها تعجيل ولادة”، جاء ذلك خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج “حواء”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الإثنين.
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

نسخ الرابط
تم نسخ الرابط

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى