هل يجوز تناول أدوية لتأخير الدورة الشهرية في الحج؟.. أمينة الفتوى تجيب

كتبت أميرة السمان
أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال سيدة حول: ” هل يجوز للمرأة أخذ دواء تأخير الدورة الشهرية لتتم الحج؟”.
وقالت حمام: “يجوز للمرأة أداء مناسك الحج، إلا الطواف فيه اختلاف، لكن بعض السيدات عاوزين يأدوا العبادة بعيدا عن قلق الدورة الشهرية”.
وأضافت: أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية،
“الفقهاء اتفقوا إنه يجوز أن تتناول المرأة أى دواء يقدم أو يأخر أو يمنع الدورة الشهرية، لأداء عبادة معينة مثل الصيام أو الحج، لكن بشرط ألا يؤدى هذا الدواء أى ضرر لها على المدى القصير أو الطويل، وبالتالى لابد أن الأمر تحت إشراف طبيب مختص، بلاش تأخد دواء حد جربه أو تسأل عنه فى الصيدلية”.
وتابعت: أمينة الفتوى “يجوز تعجيل الولادة بعدة شروط لو عدم تعرض الأم أو الجنين، لأى ضرر، ولابد أن يكون الأمر تحت رعاية كاملة من الطبيب وهو من يقرر إذا كانت هذه الحالة ينفع إنها يتعمل لها تعجيل ولادة”، جاء ذلك خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج “حواء”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الإثنين.
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

نسخ الرابط
تم نسخ الرابط

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى