منافسات مثيرة تنتظر العرب في توقف يونيو بتصفيات كأس العالم

تستعد المنتخبات العربية في الوقت الحالي لفترة التوقف الدولي المقبلة، لمواصلة مشوارها في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 المقرر إقامتها في أميركا والمكسيك وكندا، إذ تسعى إلى تأمين مقاعدها في البطولة التي ستشهد زيادة عدد المنتخبات بصورة عامة للمرة الأولى.

ويرتفع عدد منتخبات كأس العالم في النسخة المقبلة من 32 إلى 48 للمرة الأولى في تاريخ المواجهات، وسيرتفع عدد المباريات في البطولة إلى 104 مباريات، على أن تكون مرحلة المجموعات 72 لقاءً خلال 15 يوماً، وسيتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى جانب أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثالث.

وتنطلق فترة التوقف الدولي المقبلة في الثالث من يونيو (حزيران) المقبل حتى الـ11 من الشهر نفسه، إذ يخوض أبرز المنتخبات جولتين في المشوار نحو المونديال في نسخته الاستثنائية الأولى.

تصفيات قارة آسيا

يستعد المنتخب السعودي لمواجهة باكستان في الجولة الخامسة من منافسات الدور الثاني في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026 وذلك في الخامس من يونيو، وفي الـ11 من الشهر نفسه سيكون على موعد مع مواجهة عربية خالصة أمام الأردن في الجولة الأخيرة لحسم صعوده للدور المقبل من التصفيات.

ويتصدر المنتخب السعودي مجموعته السابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية، برصيد 10 نقاط بعد تحقيق الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في واحدة، وفي المركز الثاني منتخب الأردن برصيد خمس نقاط الذي يسعى إلى تحقيق الفوز في واحدة من المباراتين لضمان التأهل.

وضمن منتخب الإمارات التأهل من الدور الثاني بعد تصدر ترتيب المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة بـ12 نقطة من أربعة انتصارات، ويتنافس الثنائي العربي البحرين واليمن في المجموعة نفسها للتأهل وصيفاً.

ويتواجه المنتخب البحريني مع نظيره اليمني في مواجهة حاسمة بصورة كبيرة، على أن يكون لقاء البحرين مع الإمارات في الجولة الأخيرة من التصفيات.

وضمن أيضاً المنتخب القطري والعراقي في المجموعتين الأولى والسادسة التأهل بعد الحفاظ على صدارة مجموعتهما بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة.

وتلعب الجولتان المقبلتان دوراً حاسماً في منافسات بعض المنتخبات العربية التي تتنافس على التأهل أيضاً على رأسها المنتخب السوري الذي يوجد في المجموعة الثانية ويحتل الوصافة برصيد سبع نقاط، ويحتاج إلى الفوز من أجل التأهل رفقة اليابان الذي ضمن الصعود.

ويواجه المنتخب السوري كلاً من كوريا الشمالية واليابان على التوالي، وذلك لحسم بطاقة التأهل واستكمال مشواره نحو المشاركة في نسخة المونديال المقبلة.

ويواجه منتخب عمان منافسة شرسة في المجموعة الرابعة التي تضم قيرغيزستان وماليزيا وتايبيه، ولكنه يحتل الوصافة برصيد تسع نقاط بالتساوي مع المتصدر قيرغيزستان.

ويواجه المنتخب العماني كلاً من تايبيه وقيرغيزستان في الجولتين الخامسة والسادسة، وفوزه في مباراة وتعادله في أخرى يضمن له التأهل من دون النظر إلى نتائج المباريات الأخرى.

في المجموعة التاسعة يتنافس كل من فلسطين ولبنان على البطاقة الثانية للتأهل من الدور الثاني، بعد حسم أستراليا الصدارة برصيد 12 نقطة من أربع مباريات.

ويحتل المنتخب الفلسطيني الوصافة بسبع نقاط، ويكفي له الفوز أو التعادل أولى مبارياته في التوقف الدولي المقبل أمام لبنان لحسم الوصافة بصورة رسمية.

نظام التأهل في آسيا

وشارك المنتخب السعودي مباشرة من الدور الثاني في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، الذي يتكون من 36 منتخباً مقسمين على تسع مجموعات يتأهل مباشرة المتصدر والوصيف إلى الدور الثالث.

ويتكون الدور الثالث من 18 منتخباً مقسمة على ثلاث مجموعات بوجود ستة منتخبات في كل مجموعة، ويتأهل المتصدر والوصيف مباشرة لكأس العالم، مع دخول كل من المركزين الثالث والرابع إلى الدور الرابع من التصفيات.

وتلعب المنتخبات المشاركة في الدور الرابع على مجموعتين، كل مجموعة مكونة من ثلاثة منتخبات، يواجه بعضها بعضاً في مباراة واحدة بملعب محايد، يتأهل المتصدر في كل مجموعة لكأس العالم، على أن يذهب الوصيف إلى الدور الخامس.

ويلعب المنتخبان المتأهلان من الدور الرابع بنظام الذهاب والإياب لتحديد الممثل في الملحق العالمي المؤهل لكأس العالم 2026.

تصفيات أفريقيا

ويتأهل من قارة أفريقيا في النسخة المقبلة من كأس العالم 10 منتخبات، على أن يتأهل تسعة منها بصورة مباشرة بعد احتلالها رؤوس المجموعات التي تضم كلاً منها ستة فرق، ويذهب أفضل أربعة في المركز الثاني لخوض منافسات الملحق الأفريقي لاختيار أحدهم والمشاركة في الملحق العالمي للمنافسة على مقعد جديد في المونديال.

في المجموعة الأولى يستعد المنتخب المصري لمواجهتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو على التوالي من أجل تأكيد صدارته، بعد جمع ست نقاط من مباراتين بالفوز على جيبوتي وسيراليون، إذ تضم المجموعة أيضاً منتخب إثيوبيا.

وفي المجموعة الثانية يوجد المنتخب السوداني في منافسة قوية مع السنغال إذ جمع الثنائي أربع نقاط من مباراتين، وتضم المجموعة كلاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية وتوغو وموريتانيا وجنوب السودان.

وتستعد السودان لمواجهة كل من موريتانيا وجنوب السودان خلال فترة التوقف في يونيو المقبل، أملاً في تعثر المنتخب السنغالي.

وفي المجموعة الرابعة ينافس المنتخب الليبي على الصدارة، إذ يتساوى مع الكاميرون وكاب فيردي بالرصيد نفسه بأربع نقاط، في مجموعة تضم أيضاً أنغولا وموريشيوس وإسواتيني.

وفي الخامسة يوجد منتخب المغرب الذي قدم بطولة كأس عالم استثنائية في قطر 2022، ويسعى إلى التأهل للنسخة المقبلة في مجموعة تضم زامبيا والنيجر وتنزانيا والكونغو.

ويواجه منتخب المغرب زامبيا والكونغو في معسكر يونيو، وتضم المجموعة خمسة منتخبات فقط بسبب استبعاد إريتريا من المنافسات.

ويسعى منتخب الجزائر في المجموعة السابعة إلى تعزيز صدارته، بعد جمع ست نقاط من مباراتين بالفوز على الصومال وموزمبيق، وينتظر مواجهتي غينيا وأوغندا الشهر المقبل للابتعاد بالصدارة أكثر، إذ تضم المجموعة أيضاً منتخب بوتسوانا.

ويدخل منتخب تونس توقف يونيو وفي رصيده ست نقاط في صدارة المجموعة الثامنة، بالفوز على ساوتومي وبرينسيب ومالاوي، وسيواجه غينيا الاستوائية أولاً للانفراد بالصدارة، إذ يتساوى معه في رصيد النقاط نفسه، وينهي التوقف بمواجهة ناميبيا، إذ تضم المجموعة إلى جانب هذه المنتخبات ليبيريا.

وفي المجموعة الأخيرة يتصدر جزر القمر الترتيب برصيد ست نقاط في الفوز بمباراتين على جمهورية أفريقيا الوسطى وغانا، ويستعد لمواجهة مدغشقر وتشاد، وتضم المجموعة إلى جانب هذه المنتخبات مالي الذي يحتل الوصافة برصيد أربع نقاط.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى