صناعة النواب تحسم مشروع قانون الهيئة القومية للغذاء الأسبوع المقبل

أنهت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد السلاب رئيس اللجنة مناقشة مشروع قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء المقدم من النائب شحاته أبو زيد.

وقرر اللجنة حسم المناقشة النهائية لمشروع القانون في اجتماعها المقرر يوم الإثنين المقبل.

 مشروع قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وكانت قد قررت لجنة الصناعة بمجلس النواب، حذف المادة رقم 46 من مشروع قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء، المقدم من النائب شحاته أبو زيد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد السلاب رئيس اللجنة، مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وتنص المادة 46 من مشروع القانون على أنه كل من وضع على غلاف عبوات المنتجات الغذائية المعدة للاستهلاك المباشر أي عبارات أو رسوم أو صور من اي نوع أو قام بتعبئته في عبوات مدون عليها بيانات التوسيم، بالمخالفة للقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في هذا الشأن، يعاقب بغرامة لا تقل عن 20الف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

وجاء حذف المادة لتعارضها مع العقوبات الواردة بالمادة 36 من مشروع القانون.

النواب يرفض اعتبار الفسيخ غذاء فاسدا

وأثار تعريف الغذاء الفاسد بمشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، جدلا باجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد السلاب رئيس اللجنة.

وطالب ممثل الحكومة باعتبار الفسيخ غذاء فاسدا، وهو ما رفضته لجنة الصناعة.

وقال النائب محمد السلاب رئيس اللجنة، إن الفسيخ ليس غذاءا فاسدا، لكن له مواصفات معينة، مضيفا بأنه لو كان فاسدا لكان 90% من المصريين قد راحوا ضحية له.

في سياق متصل، خفضت اللجنة عقوبة تداول الغذاء التالف، لتكون من 200 جنيه إلى 1000 جنيه إذا كان المتهم من الباعة الجائلين، بدلا من 500 جنيه إلى 1000 جنيه.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى