هيئة الدواء ترفض تسجيل تركيبة دوائية لأمراض الجهاز الهضمي

الإثنين 27/مايو/2024 – 04:26 م

أعلنت هيئة الدواء المصرية اليوم الاثنين، عن قرارها بعدم الموافقة على استقبال مستحضرات جديدة وعدم استكمال إجراءات تسجيل المستحضرات الدوائية التي تحتوي على تركيبة كلاريثرومايسين 250 ملغ + أوميبرازول 20 ملغ + تينيدازول 500 ملغ، في صورة دوائية عن طريق الفم. 

تركيبة دوائية لأمراض الجهاز الهضمي 

وفقًا لمنشور هيئة الدواء المصرية، يأتي هذا القرار استنادًا إلى توصيات اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الجهاز الهضمي والكبد.

وأكدت الهيئة في بيان لها أن هذا القرار يشمل حذف هذه المستحضرات من صناديق المثائل وإلغائها من قاعدة بيانات الهيئة، وذلك تطبيقًا للقواعد والمعايير الصحية المعتمدة. 

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار حرصها على ضمان فعالية وسلامة المستحضرات الدوائية المتداولة في السوق المحلي، وحماية صحة المواطنين من أي مخاطر قد تنجم عن استخدام تلك المستحضرات.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أنها ستستمر في متابعة وتقييم الأدوية الموجودة في السوق المحلي، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان جودة وسلامة الأدوية المتوفرة للمواطنين، بما يتماشى مع أحدث المعايير والتوصيات العالمية في هذا المجال.

وفي وقت سابق، ألقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الضوء على العبء الذي تشكله الأمراض غير المعدية في إفريقيا، خاصة ارتفاع معدل انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى، مستعرضًا في هذا الصدد الاستراتيجيات التي اتخذتها مصر للتصدي لهذه الأمراض.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل تحديًا كبيرًا للبلدان التي تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية، منوهًا إلى امتداد عبء هذه الأمراض إلى ما هو أبعد من معدلات الوفيات، مما يؤثر على الاقتصاد وأنظمة الرعاية الصحية ونوعية الحياة بشكل عام.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى