الشيوخ يحيل طلبي مناقشة بشأن مال الوقف وإحلال المساجد للجان المختصة.. ويرفع جلساته لـ9 يونيو المقبل

قرر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، إحالة طلبي مناقشة بشأن مال الوقف وإحلال المساجد والمناقشات التي دارت حولهما وتعقيب الوزير إلى اللجان المختصة لإعداد تقرير بشأنهما.

وأعلن المسشار عبد الوهاب عبد الرازق، رفع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ ومعاودة الانعقاد يوم 9 يونيو المقبل.

مجلس الشيوخ يواجه وزير الأوقاف بأزمات مال الوقف ونقص العمالة والأئمة  في بيوت الله

وكانت قد شهدت الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، مواجهة بين الأعضاء ووزير الأوقاف بشأن أهمية الاستغلال الأمثل لأصول الأوقاف ومال الوقف وأهمية معالجة أيضا العجز الكبير فى الأئمة والعمل بمختلف بيوت الله بجانب أهمية العمل على أن نكون أمام ثقافة جديدة للتعامل مع هذا الملف على أرض الواقع.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمخصصة لمناقشة طلب مُقدم من النائب يوسف عامر، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن حفظ أموال الوقف وتنميتها، وطلب مقدم من النائب محمد عبد العليم الشيخ، بشأن إحلال وتجديد وفرش المساجد ونقص الأئمة والخطباء ومقيمي الشعائر والعاملين بالمساجد وتحسين أحوالهم المعيشية، وذلك بحضور ممثلي وزارة الأوقاف.

أبو شقة يطالب بعدم قصر دور الخطباء على صلاة الجمعة: نحتاج علماء متخصصين

وطالب المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، بأن يكون هناك إشراف حقيقى وتعيين خطباء للمساجد من علماء متخصصين وفنيين، وألا يقتصر دور الخطباء على خطبة الجمعة، حيث وجوب أن يكون هناك تواصل وثيق بالمسجد والمصلين ووزير الأوقاف لما له من دور وطنى ودينى سيزيل كل هذه المسائل قائلا :”عندما كنت فى سن السابعة من عمر كان يتم تحفيظ القرآن في المساجد والعلم الحقيقي وإمام المسجد يحصل على العالمية، وكانت هناك دروس بعد الصلوات منها بعد صلاة العصر والمغرب والعشاء حسب جداول المساجد، والإمام يجيب على أسئلة علمية ودينية “، متسائلا أين نحن من هذا في الوقت الحالي؟.

نائب يطالب بضرورة العمل على تغيير ثقافة التعامل مع أملاك وأصول الأوقاف

من ناحيته دعا النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، إلى ضرورة العمل على تغيير ثقافة التعامل مع أملاك وأصول الأوقاف، بما يضمن الحفاظ عليها وتطويرها وتنميتها، مشيرا إلى أن ما يتم إعلانه عن حجم أصول وممتلكات وأموال الأوقاف، هو حجم ضخم علينا استغلاله جيدا.

كما طالب توفيق، بدراسة مدى الحاجة إلى تعديلات تشريعية لحل أى مشكلات تواجه الحفاظ على تلك الأصول وتنميتها، سواء من خلال الاستثمار أو غيرها، لاسيما وأن الدولة تحتاج حاليا إلى التوسع فى الاستثمارات بمختلف القطاعات مثل التوسه فى مشروعات التوسع الراعى فى الصحراء لتعظيم العائد من تلك الأصول.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى