محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً

كتبت: آمال زغلول

قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن المحافظة تولي اهتمامًا خاصًا لملف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتضعه على قائمه أولوياتها، موجهًا أعضاء مكتبه بتلقي جميع شكاوى الأشخاص ذوي الإعاقة وتجميعها للعرض عليه لمتابعتها من قبله مباشرةً للعمل على حلها فورًا.

محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً

جاء ذلك، خلال ورشة عمل بعنوان “تمكين الأشخاص ذوي الهمم وذويهم” نظمها المجلس القومي لذوي الإعاقة في حضور الدكتور إيمان كريم  بديوان عام المحافظة، ضمن المبادرة القومية “أسرتي قوتي”، التي تهدف إلى توعية وتمكين ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة وذويهم في كافة محافظات الجمهورية.

محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً

وخلال كلمته في “ورشة العمل”، أكد المحاسب عدلي أبو عقيل السكرتير العام المساعد لمحافظة أسيوط، على أهمية دور وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، والخدمات المختلفة التي تعمل على تقديمها لهذه الفئة.

أيضا قالت عبير عبد الغني مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط، أن الإدارة عملت على توفير منسق لوحدة ذوي الإعاقة في كل مركز ومدينة لتسهيل حركة ذوي الهمم في الندوات التي يتم تنظيمها لهم في المحافظة، كما تعمل الإدارة على تلقي الشكاوى الخاصة بهم، وتقديم التوعية اللازمة والدورات التدريبية والحرفية لسكان المحافظة، وإقامة عدد من المعارض لهم.

وأشارت عبير عبدالغني، خلال كلمتها في الورشة، أن هناك ١٤٤٧ طالب في مدارس التربية الخاصة، و٣٥٦٩ طالب دمج على مستوى المحافظة، لافتة إلى أن عدد طلاب الدمج في الأزهر يبلغ نحو ٩٤ طالب من ضمنهم ٥١ طالب من ذوي الإعاقة البصرية و٤٣ طالب من ذوي الإعاقات المختلفة.

ومن جانبها، أكدت شيرين محي الدين مدير إدارة التأهيل الإجتماعي بمديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة أسيوط، أن المديرية تعمل على تقديم كافة خدمات التضامن داخل نطاق المحافظة، لافتة إلى أن هناك ١٣ رائدة ريفية. وأضافت، كما عملت الإدارة على إتاحة ٣٥٠ فرصة عمل من خلال برنامج “فرصة”، لافتة أن هناك حملة “هنوصلك” يتم من خلالها الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة في الأماكن النائية، لإنهاء إجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لهم من قبل الحملة.

وقال الدكتور علي عبد الحافظ رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية، أن الأزهر من أوائل المؤسسات التي احتوت الأشخاص ذوي الإعاقة وعملت على دمجهم في التثقيف والتعليم الديني، كما أنه عمل على تخريج اكفء علماء، لافتًا إلى أن الأزهر على أتم استعداد في نقل تجربته في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة لأي مؤسسة ترغب في ذلك.

وأيضا قال الدكتور أسامة عبد الفتاح ممثل مديرية الأوقاف بمحافظة أسيوط، أن وزارة الأوقاف تولي اهتمامًا كبيرًا بملف ذوي الإعاقة فقد عملت على تخصيص خطبة الجمعة في أنحاء الجمهورية عن ذوي الهمم، كما تعمل الوزارة على تقديم التيسيرات المختلفة لهم.

كما قال علي عباس مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمديرية القوى العاملة بمحافظة أسيوط، أنه تم تعيين ١١٦٧ من الأشخاص ذوي الهمم خلال الفترة من يناير ٢٠٢٣ حتى يناير ٢٠٢٤، كما تتيح الوحدة برامج تدريبية لهم، لافتًا أنه تم تغطية نسبة الـ٥٪ الخاصة بتعيين  ذوي الهمم في ١٥٢ منشأة خاصة بنسبة ١٥٠٪.

محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً
محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً

وفي كلمتها.. قالت الدكتورة أماني عبد الحميد منسق عام الاحتياجات الخاصة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، أن المديرية لديها ١٧٥٨ موظف، تم التعاون مع مديرية التضامن بالمحافظة لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لهم، كما يتم التعاون معها في حالة وجود شكاوى خاصة بهم للعمل على تذليلها.

وفي ختام الورشة رافقت عبير عبد الغني مدير وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط،وفد الحضور لتفقد ورشة الرسم التي نظمتها المحافظة للأطفال ذوي الإعاقة على هامش الورشة، كما تفقد الوفد معرض منتجات ذوي الهمم المقام بديوان المحافظة.

محافظ أسيوط يوجه بتجميع شكاوى ذوي الإعاقة للعرض عليه لحلها فوراً

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

برامج التدريب المهني المجانية بمحافظة المنيا (شروط التقديم)

الدكتورة منال حسنة تكتب ( بدون أطراف)

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button