وزير الخارجية الروسي يزور كوبا ويبدأ جولته في أمريكا اللاتينية

يصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى كوبا في زيارة عمل اليوم الاثنين في مستهل جولته في أمريكا اللاتينية.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية أن سيرجي لافروف سيزور خلال هذه الجولة أيضًا فنزويلا في 20 فبراير والبرازيل في الفترة من 21 إلى 22 فبراير للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

ومن المتوقع أن يلتقي لافروف في هافانا بنظيره الكوبي برونو رودريجيز باريلا ورئيس الجمهورية ميجيل دياز كانيل.

كانت العلاقات بين روسيا وكوبا تاريخيا ودية واستراتيجية، وبحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، فإن الطرفين سيهتمان بتعميق الحوار السياسي وزيادة التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية والإنسانية وغيرها من المجالات. من المؤكد أن وزير الخارجية الروسي، خلال اجتماعاته مع القيادة الكوبية، لن يتجاهل الأحداث الأخيرة المتعلقة بأوكرانيا وقطاع غزة.

تفريغ مركبة الشحن الفضائية Progress MS-26

بدأ رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية (ISS) في تفريغ مركبة الشحن الفضائية Progress MS-26، حسبما أفاد قائد فيلق رواد الفضاء، أوليج كونونينكو، المراسل الخاص لوكالة تاس. وشارك مقطع فيديو يظهر مقصورة الشحن بالسفينة.

وفقا لوكالة الأنباء الروسية “تاس” قال كونونينكو: “لقد فتحت الباب في سفينة Progress MS-26 الراسية وبدأنا في تفريغها”.

التحمت مركبة الشحن الفضائية Progress MS-26 بوحدة Zvezda التابعة للجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية (ISS) في 17 فبراير.

قامت سفينة Progress MS-26 بتسليم 2,518 كجم من البضائع إلى محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك 580 كجم من وقود التزود بالوقود، و420 لترًا من مياه الشرب، و40 كجم من النيتروجين المضغوط في أسطوانات. ويحتوي عنبر الشحن الخاص بالسفينة على 1478 كجم من المعدات والمواد المختلفة، بما في ذلك طعام الطاقم والملابس والمواد اللازمة للتجارب العلمية.

مصر تطلق أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن  بعد

أعلن الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية بنجاح إطلاق القمر التجريبي Nexsat-1 اليوم السبت الموافق الثالث من فبراير لعام 2024 وذلك  قبالة سواحل مدينة يانغ جيانغ بمقاطعة قوانغدونغ بجمهورية الصين الشعبية. كما وتم استقبال الإشارات الأولية من القمر التجريبي من أول مرة بنجاح بمقر وكالة الفضاء المصرية.

مصر تطلق أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن  بعد

تأتي هذه العملية ضمن البرنامج الفضائي الوطني المصري لتطوير تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية والذي يعد أول قمر صناعي تجريبي للاستشعار عن  بعد و تم تطويره بالتعاون مع شركة (BST) الألمانية، وكذا يعتبر أحد المراحل لتطوير الأنظمة الفضائية  للأقمار الصناعية داخل وكالة الفضاء المصرية.، وتتمحور مهام الجانب المصري في تطوير برمجيات وأنظمة التشغيل الحرجة وكذلك  عمليات الاختبارات الوظيفية لأنظمة القمر الصناعي وما تلاها من إجراءات التكامل والتجميع والاختبارات من قبل فريق مكون من أكثر من ستين مهندسًا خبيرًا في العديد من التخصصات المرتبطة بتكنولوجيات الأقمار الصناعية.

توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية

وأضاف صدقي بأن هذا القمر يعتبر خطوه مهمة تجاه توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية من طراز الميكرو سات، حيث يتلخص دور وكالة الفضاء المصرية في الآتي:

١. تصميم المهمة الفضائية للقمر ووضع الواصفات الفنية للأنظمة الفرعية.

٢. المشاركة مع الجانب الألماني في تصميم القمر.

٣. عمل نسخة مصرية كاملة من برمجيات القمر.

٤. تجميع وتكامل واختبار القمر 

٥. التنسيق الكامل لعملية الاطلاق.

٦. تصميم وتنفيذ محطة التحكم بالكامل في مصر.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button