«التنمية المحلية» تتابع جهود المحافظات في تنظيم الأسرة ودعم القضية السكانية

تابعت وزارة التنمية المحلية، الأحد، جهود وحدات السكان في محافظات الجيزة والقليوبية وبني سويف وأسوان والغربية، في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية، وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

تنظيم ندوة تثقيفية وتوعوية

وقال بيان صحفي، إن وحدة السكان بمركز ومدينة البدرشين بمحافظة الجيزة قامت بتنظيم ندوة تثقيفية وتوعوية بعنوان (الجواز مش جهاز… غساله واحدة كفاية)، تناولت الندوة الخدمات المقدمة من الوحدات الصحية والمبادرات الرئاسية مثل 100 مليون صحة، وفحص الثدي، والصحة العامة، ووسائل تنظيم الأسرة، وأهمية مبادرة الجواز مش جهاز، وضرورة الاكتفاء بالضروريات فقط، والقضاء على العادات والتقاليد الاجتماعية القديمة، حيث استفاد منها 150سيدة.

وفى محافظة القليوبية، قامت وحدة السكان بطحوربا بعمل ندوة توعوية دينية عن (ظاهرة التسرب من التعليم)، وعن أهمية دور الأم في القضاء على هذه الظاهرة، ودورها في تحفيز الأبناء للذهاب إلى المدرسة ومساندتهم وتخفيف العبء عن كاهل الأب قدر المستطاع، وبلغ عدد المستفيدين منها 40 سيدة.

كما قامت وحدة سكان مرصفا بمركز ومدينة بنها بعمل مسح ميداني لبحث المناطق بالوحدة المحلية، التي لا يوجد بها خدمات صحية، نظرا لبعدها عن مدينة بنها، أو بعدها عن أقرب وحدة صحية لها، وبالتنسيق مع الإدارة الصحية ببنها، تم عمل قوافل طبية من خلال العيادات المتنقلة، وعلى الأخص العيادة المتنقلة لأمراض النساء والأسرة، وبلغ عدد المستفدين 70 في اليوم الأول.

وفى محافظة أسوان، قامت وحدة السكان بمدينة كلابشة بمتابعة أنشطة مبادرة (اعرف مستقبلك)، والتي تهدف إلى تعريف الشباب بالخدمات التي تقدمها إدارة مشروعك بالمحافظة لتأهيل الشباب لسوق العمل، وبلغ المستهدف 75 شابا وفتاة من سكان المدينة.

وفى محافظة بنى سويف، قامت وحدة السكان لمركز ومدينة بنى سويف بالتعاون مع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف فرع بنى سويف، بعقد ندوة عن تنظيم الأسرة من المنظور الدين، وبلغ عدد المستفيدين منها 40 مستفيدا، مؤكدة أن نظيم الأسرة لا يعنى منع الإنجاب ولكن يعنى التباعد بين الحمل بالقدر الكافي الذي يسمح للمرأة أن تسترد عافيتها وقدرتها على العناية بالطفل وأسرتها، وأن والهدف من تنظيم الأسرة هي الحفاظ على صحة الأم ورعاية طفلها حتى يحصل الطفل بالقدر الكافي على الرعاية من الوالدين.

وفى محافظة الغربية، تم عقد ملتقى علمي بجامعة طنطا، لتدريب الأطباء وأساتذة الجامعة وشرح أهمية التقنيات الحديثة التي تندرج ضمن أهداف الاستراتيجية القومية للسكان 2030، لخفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال ضمن إطار أكبر حملة توعوية بأهداف المشروع القومي أطلقتها المحافظة.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button