تشكيل لجنة لتنفيذ تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من الالتحاق بالجامعات (تفاصيل)

كتبت: آمال زغلول

استمع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، خلال اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفي رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، للعرض المقدم من الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بشأن التحديات والإجراءات اللازمة لتمكين الطلاب ذوي الهمم من الالتحاق بكليات الجامعات الحكومية، وأبرز المشكلات الخاصة بهؤلاء الطلاب.

تشكيل لجنة لتنفيذ تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من الالتحاق بالجامعات (تفاصيل)

وبناءً عليه، تم تشكيل لجنة لتنفيذ بعض التوصيات التي جاءت بالعرض المقدم، والتي منها عمل لائحة موحدة للجامعات، تتضمن شروط عامة لقبول الطلاب ذوي الإعاقة بالتوافق مع متطلبات كل جامعة وكلية وطبيعة الإعاقة.

تشكيل لجنة لتنفيذ تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من الالتحاق بالجامعات (تفاصيل)

كما أوصي المجلس، بالاستعانة بخريجي كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل بجامعة الزقازيق للتعامل مع الطلاب المعاقين بالجامعات، مع خلق فرص لتوظيف المتخصصين منهم، والاستفادة من خبراتهم.

وخلال هذا الاجتماع قام د.مصطفي رفعت بتكريم د.إيمان كريم تقديرًا لجهودها لحل مشكلات الطلاب ذوي الإعاقة، في حضور عدد من رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

كما استمع المجلس خلال الاجتماع، للعرض المقدم من شيماء البنا رئيس قطاع التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني، بشأن الخدمات التي يقدمها المجلس، وآليات استفادة الجامعات المصرية منها، وتلبية احتياجاتها، وذلك في ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها المجلس الأعلى للجامعات والمركز الثقافي البريطاني، والتي تركز علي التعاون المشترك في مجال التعليم، وتقييمات اللغة الإنجليزية، والالتزام بتعزيز جودة التعليم، ودعم الجامعات المصرية. 

كما استعرض المجلس، التقرير المقدم من الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي لإعداد قادة الوطن العربي، الذي أقيم  بالمدينة الشبابية بمدينة طود بالأقصر بعنوان  (Leaders 2030) في الفترة من 27/1/2024 حتي 1/2/ 2024 باستضافة جامعة الأقصر، موجهًا الشكر لدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر؛ لدعمه للبرنامج التدريبي، بتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة لتذليل كافة العقاب التي تواجه البرنامج التدريبي .

وأكد د. كريم همام، أن الهدف الأساسي للبرنامج التدريبي هو خلق جيل من القادة والرواد الذين يساهمون في رسم مستقبل أفضل وفقًا لرؤية مصر 2030 ويستهدف البرنامج طلاب الجامعات العربية والمصرية؛ لإعداد القيادات العربية، وتوصيل رسالة للعالم أجمع أن مصر دولة تحتضن شباب الجامعات العربية والمصرية، وتسعي دائما لتمكينهم ورفع قدراتهم.

أيضا أحيط المجلس علمًا بالأنشطة المزمع عقدها خلال الفترة القادمة، بمشاركة الجامعات الحكومية المصرية، والتي منها:

اعتزام جامعة الفيوم تنظيم اللقاء القمي العاشر للطالب والطالبة المثاليين، وكذلك اللقاء القمي الثالث لسفراء النوايا الحسنة لذوي الهمم تحت شعار (لا إعاقة مع الإرادة) علي مستوى الجامعات المصرية في الفترة من 27-30/4/2024.
اعتزام جامعة طنطا تنظيم المهرجان الرياضي الثقافي الاجتماعي لطلاب المدن الجامعية تحت شعار (الجمهورية الجديدة أمل ومستقبل) يوم الثلاثاء الموافق 20/2/2024 .

تشكيل لجنة لتنفيذ تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من الالتحاق بالجامعات (تفاصيل)

يذكر أن، في بداية الاجتماع  قدم الدكتور مصطفى رفعت، التهنئة للمجتمع الجامعي والأكاديمي؛ بمناسبة بدء الفصل الدراسي الثاني، متمنيًا للجامعات المصرية عامًا دراسيًّا موفقًا، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بحسن سير العملية التعليمية، والعمل على تأهيل الطلاب وإكسابهم المهارات المطلوبة لسوق العمل.

تشكيل لجنة لتنفيذ تمكين الطلاب ذوي الإعاقة من الالتحاق بالجامعات (تفاصيل)

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا

فرص عمل الآن.. تضم ذوي الهمم في 59 شركة خاصة بـ 15 مُحافظة

زيادة المعاشات مارس 2024.. “إليك موعد الصرف”

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button